المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 429 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 15:38
اخر الاخبار
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 418 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو georgejohn12 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 6853 مساهمة في هذا المنتدى في 3123 موضوع
الشركة الدولية لمكافحة حشرات بجدة
الخميس 24 مايو 2018 - 23:29 من طرف manoooL
[URL="https://www.eldawleyapestcontrol.com/service/%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D9%87-%D9%88-%D8%B1%D8%B4-%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%AA/"]افضل شركة مكافحة حشرات ورش مبيدات بجدة
[/URL]
تنتشر فى …
[ قراءة كاملة ]
[/URL]
تنتشر فى …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
شركة جوهرة مكه لنقل العفش
الخميس 24 مايو 2018 - 23:30 من طرف manoooL
[URL="https://www.jwhartmakh.com/steps-to-move-home-to-a-new-home/"][SIZE="4"]نقل عفش داخل مكة
[/SIZE][/URL]طرق نقل عفش من بيت إلى بيت جديد تحتاج …
[ قراءة كاملة ]
[/SIZE][/URL]طرق نقل عفش من بيت إلى بيت جديد تحتاج …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
WELCOME
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ben mhani warda | ||||
lina | ||||
meissa | ||||
malek.mimi | ||||
Admin | ||||
amar memolame | ||||
hadil | ||||
يعقوب عبد الودود | ||||
ziad zambla | ||||
عبادلية هدى |
فروض في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
فروض في اللغة العربية
فروض في اللغة العربية
النص:
اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب،وهم أول من ألَّف فيه بصورة علمية منظمة،وأول من ألَّف فيه محمد بن موسى الخوارزمي.كان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب والغرب على السواء حتى ليصح القول:إن الخوارزمي أول من وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين.
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع،في الإضافات التي أضافوها إليه،ولهم فضل في جعل الجراحة قسما منفصلا عنه،وفي إنشاء المستشفيات،وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها،وكيفية استخدامها لمداواة الجرحى.
فدوى طوقان بتصرف
الأسئلة:
1- إليك العناوين التالية ، اختر واحدا منها يناسب النص:الحضارة،المسلمون والعلم،الإسلام
2- اذكر العلوم التي برز فيها المسلمون.
3- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء الفني:
استخرج من النص:
- سجعا
- ترادفا
- تعبيرا مجازيا واشرحه
البناء اللغوي:
1- استخرج من النصك
- مصدرا صناعيا واذكر أصله
- مصدرا ميميا واذكر وزنه مع الشكل
2- اجعل الفعلين (أتوا،علَّم) سداسيين وهات مصدريهما.
3- ركب جملة يكون فيها المبتدأ نكرة وجملة يكون فيها المبتدأ محذوفا.
4- حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث مع شكل أواخر الكلمات:وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها.
بناء وضعية إدماجية:
العلم هو الحياة وأساس بناء الحضارة.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها واجباتك تجاه معلميك لتستفيد منهم،وتطور أمتك مستعملا فيها الطباق والتشبيه واسجع والمصدر الصناعي.
التصنيفات 3- فروض في اللغة العربية (س3م) مرسلة بواسطة الأستاذ خليفة فيالخميس, فبراير 03, 2011 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
ردود الأفعال:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
متوسطة جاوستي الطاهر- عين الرحمة
السنة الدراسية 2006/2007
النص:
كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم , أو قلت قيمتهم بمرور الزمن عليهم , وتنبه الناس إليهم , ولكن سيدنا محمدا ظلت قيمته قيمته , وعظمته عظمته , رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين , بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحا , والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة , وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه , وحرموا لذة الحق .
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- إليك العناوين التالية لتختار واحدا منها يناسب النص: رسول الله،عظمة الرسول،الإسلام
2- ما سر تزايد عظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
3- ما النمط الغالب على النص؟ استدل على ذلك بعبارتين من النص.
البناء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب في الجدول:
- فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه.
- الزمن ليزيد عظمته وضوحا والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة.
- زالت عظمتهم أو قلت قيمتهم.
الترادف التضاد
البناء اللغوي:
1- قِّم كلمة (الناس) في الجملة التالية ثم أعربها: تنبه الناس إليهم.
2- استخرج مصدر الفعل السداسي والمصدر الميمي وبين كيفية صياغتهما مما يلي:
رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين.
بناء وضعية إدماجية مركبة:
أنجبت الجزائر عظماء كثيرين أفادوا أنفسهم كما أفادوا الإنسانية جمعاء.
اكتب فقرة لاتقل عن عشرة أسطر توسع فيها هذه الفكرة ذاكرا بطلا من أبطالها خلده عمله موظفا الاستشهاد ومجموعة من المفردات الدالة على إعجابك بأعماله حاثا على الاقتداء به.
التصنيفات 3- فروض في اللغة العربية (س3م) مرسلة بواسطة الأستاذ خليفة فيالخميس, فبراير 03, 2011 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
ردود الأفعال:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
17 يناير, 2011
الفرض الأول للفصل الثالث اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
العام الدراسي:2008/2009
النّص :
أيّــها الأبناء...إنّ الحياة قسمان : حياة عمليّة وحياة علميّة ، وأنّكم لا تكونون أقوياء في العمل إلاّ إذا كنتم أقوياء في العلم . ولا تكونون أقوياء في العلم إلا ّإذا انقطعتم له وبدأتم توقفون عليه الوقت كلّه وتتّبعون كلّ عامل إلاّ الداعيّ إلى الفساد.
اعتمدوا على المذاكرة،لأنّ المذاكرة لقاح العلوم ، فاشغلوا أوقاتكم حين تخرجون من الدّرس بالمذاكرة في ذلك الدّرس،إنّكم إن تفعلوا تتفتّح لكم أبواب العلم . لا تقنعوا بالكتاب المقرّر،و اقرأوا الكتب السّهلة المبسوطة في ذلك العلم .
لا تقطعوا من الفاضل من أوقاتكم في الأزقّة إلاّ بمقدار ما تستعدّون به النّشاط ، ولا الجلوس في المقهى إلاّ بمقدار ما تدفعون الملل والركود ، ولا في قراءة الجرائد إلاّ بمقدار ما تطّلعون به على أكبر الحوادث . ولا تعتمدوا على الحفظ بل يجب أن تحفظوا ما يقوّي مادتكم اللغويّة و ينمّي ثروتكم الفكريّة والقرآن يجب أن تتعاهدوه بالحفظ الجيّد وتربّوا ألسنتكم على الاستشهاد به في اللغة والقواعد وعلى الاستشهاد به في الدّين والأخلاق وعلى الاستشهاد به في الجدل .
محمد البشير الإبراهيمي
الأسئلة:
البناء الفكري: 6 ن
1- هات فكرة عامة للنّص.
2- بم يحسّن الطّالب مستواه العلميّ ؟ وفيم يجب أن يقضي وقته ؟
3- ابحث في النّص عن مرادفات الكلمات الآتية :
ترضى،الشارع،شرع.
البناء اللّغوي: 10 ن
1 - أعرب ما تحته خط في النّص .
2- استخرج من النّص :
أ - أسلوب الاستثناء ثم عين حالته و أركانه
ب – خبر لفعل الشروع .
ج – فعلا (يكون جواب شرط ).
البناء الفنّي : 4 ن
1 – استخرج من النص محسنا بديعيا ثم اذكر نوعه.
2 – عين عناصر هذه الخطبة بدقة عناصر الخطبة
سلم تنقيط فرض اللغة العربية
البناء الفكري: 6 ن
1 الفكرة العامة للنص:
تزويد الكاتب الشباب بمجموعة من النصائح ليكونوا أقوياء في حياتهم العلمية و العملية. 1
2 يحسن الطالب مستواه العلمي بالانقطاع للعلم و الاعتماد على المذاكرة. 1
يجب أن يقضي وقته في المذاكرة و قراءة الكتب و حفظ القرآن الكريم. 1
3 الشرح: 3 ن
ترضى: أن تقنعوا 1
الشارع: الأزقة 1
شرع:بدأتم 1
البناء اللغوي:10 ن
1 الإعراب:3
الداعيّ :مستثنى منصوب وجوبا و علامة نصبه الفتحة. 1
تفعلوا:فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة 1و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 1
2 استخرج من النص:7
أ - أسلوب الاستثناء :
وتتّبعون كلّ عامل إلاّ الداعيّ إلى الفساد 1
حالته:مثبت،تام 1
أركانه:المستثنى منه: كل،الأداة:إلا،المستثنى:الداعي.3
ب – خبر لفل الشروع:
توقفون عليه الوقت كلّه.1
ج – جواب الشرط: تتفتح.1
البناء الفنّي : 4 ن
1 – المحسن البديعي:علمية/عملية ،نوعه:جناس ناقص 1
2 – عناصر هذه الخطبة هي :
المرسل: محمد البشير الإبراهيمي 1
المرسل إليه:الشباب 1
الموضوع:مجموعة من النصائح 1
التصنيفات 3- فروض في اللغة العربية (س3م) مرسلة بواسطة الأستاذ خليفة فيالاثنين, يناير 17, 2011 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
ردود الأفعال:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
21 ديسمبر, 2010
الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
العام الدراسي:2008/2009
النص:
إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ***1644;ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-نجد الفرق شاسعا***1644;وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا***1644;لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم***1644;فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه،أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ***1644;بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب إلامزيداً من التخلف***1644;لأن البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التكديس***1644;أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك ***1644;فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
عن مالك بن نبي - (بتصرف)
الأسئلة:
البناء الفكري: (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص.
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : - شاسعا / نقلب أبصارنا.
4* هات أضداد المفردات الموالية من النص التقدم . فضيلة.
البناء اللغوي: (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي: - جملة شرطية وبين عنصرها.
- فعلا من أفعال المقاربة واذكر خبره .
- منسوبا إلى اسم أعجمي.
- أسلوبا استثنائيا و بين حالته.
3* متى يجوز نصب المستثنى،و متى يجب نصبه؟
البناء الفني: (04ن)
1* استخرج من النص تعبيرا مجازيا.
2* استخرج من النص أسلوبا استفهاميا ثم بين غرضه.
3* استخرج من النص طباقا و اذكر نوعه.
سلم تنقيط الفرض الثاني في اللغة العربية
الإجابة:
البناء الفكري: (6 ن)
1* العنوان المناسب للنص:التحضر الحقيقي 1
2* الفرق بيننا و بين غيرنا في مفهوم الحضارة هو أن غيرنا كاليابان درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم***1644;فلم يعد – الياباني- من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه،أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته . 2
3* شرح المفردات:- شاسعا:واسعا 1- نقلب أبصارنا:نلقي أبصارنا 1
4*ضد المفردة التالية: فضيلة: الرذيلة 1
البناء اللغوي : (10 ن)
1*الإعراب:
مزيدا:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة.1
التكديس:اسم صار مرفوع و علامة رفعه الضمة.1
2*استخرج من النص ما يلي:
- جملة شرطية:لو قارنا....نجد 0.5،أركانها:الأداة:لو،فعل شرط:قارنا،جواب الشرط:نجد. 1.5
- فعل الشروع:يوشك0.5،خبره: أن يسبقوا مستعمريهم 0.5.
- منسوبا إلى اسم أعجمي:ياباني 1
- الأسلوب الإنشائي: ولم نكسب إلا مزيداً من التخلف1 حالته:منفي ،ناقص. 1
3*يجوز نصب المستثنى إذا كان تاما و منفيا 1،و يجب نصبه إذا كان مثبتا و تاما.1
البناء الفني04 ن)
1* التعبير المجازي:فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار.1
2* أسلوب الاستفهام: فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها؟ 1الغرض منه التعجب. 1
3* الطباق:أخذنا،لم نأخذ0.5 طباق السلب.
النص:
اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب،وهم أول من ألَّف فيه بصورة علمية منظمة،وأول من ألَّف فيه محمد بن موسى الخوارزمي.كان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب والغرب على السواء حتى ليصح القول:إن الخوارزمي أول من وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين.
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع،في الإضافات التي أضافوها إليه،ولهم فضل في جعل الجراحة قسما منفصلا عنه،وفي إنشاء المستشفيات،وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها،وكيفية استخدامها لمداواة الجرحى.
فدوى طوقان بتصرف
الأسئلة:
1- إليك العناوين التالية ، اختر واحدا منها يناسب النص:الحضارة،المسلمون والعلم،الإسلام
2- اذكر العلوم التي برز فيها المسلمون.
3- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء الفني:
استخرج من النص:
- سجعا
- ترادفا
- تعبيرا مجازيا واشرحه
البناء اللغوي:
1- استخرج من النصك
- مصدرا صناعيا واذكر أصله
- مصدرا ميميا واذكر وزنه مع الشكل
2- اجعل الفعلين (أتوا،علَّم) سداسيين وهات مصدريهما.
3- ركب جملة يكون فيها المبتدأ نكرة وجملة يكون فيها المبتدأ محذوفا.
4- حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث مع شكل أواخر الكلمات:وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها.
بناء وضعية إدماجية:
العلم هو الحياة وأساس بناء الحضارة.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها واجباتك تجاه معلميك لتستفيد منهم،وتطور أمتك مستعملا فيها الطباق والتشبيه واسجع والمصدر الصناعي.
التصنيفات 3- فروض في اللغة العربية (س3م) مرسلة بواسطة الأستاذ خليفة فيالخميس, فبراير 03, 2011 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
ردود الأفعال:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
متوسطة جاوستي الطاهر- عين الرحمة
السنة الدراسية 2006/2007
النص:
كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم , أو قلت قيمتهم بمرور الزمن عليهم , وتنبه الناس إليهم , ولكن سيدنا محمدا ظلت قيمته قيمته , وعظمته عظمته , رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين , بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحا , والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة , وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه , وحرموا لذة الحق .
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- إليك العناوين التالية لتختار واحدا منها يناسب النص: رسول الله،عظمة الرسول،الإسلام
2- ما سر تزايد عظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
3- ما النمط الغالب على النص؟ استدل على ذلك بعبارتين من النص.
البناء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب في الجدول:
- فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه.
- الزمن ليزيد عظمته وضوحا والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة.
- زالت عظمتهم أو قلت قيمتهم.
الترادف التضاد
البناء اللغوي:
1- قِّم كلمة (الناس) في الجملة التالية ثم أعربها: تنبه الناس إليهم.
2- استخرج مصدر الفعل السداسي والمصدر الميمي وبين كيفية صياغتهما مما يلي:
رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين.
بناء وضعية إدماجية مركبة:
أنجبت الجزائر عظماء كثيرين أفادوا أنفسهم كما أفادوا الإنسانية جمعاء.
اكتب فقرة لاتقل عن عشرة أسطر توسع فيها هذه الفكرة ذاكرا بطلا من أبطالها خلده عمله موظفا الاستشهاد ومجموعة من المفردات الدالة على إعجابك بأعماله حاثا على الاقتداء به.
التصنيفات 3- فروض في اللغة العربية (س3م) مرسلة بواسطة الأستاذ خليفة فيالخميس, فبراير 03, 2011 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
ردود الأفعال:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
17 يناير, 2011
الفرض الأول للفصل الثالث اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
العام الدراسي:2008/2009
النّص :
أيّــها الأبناء...إنّ الحياة قسمان : حياة عمليّة وحياة علميّة ، وأنّكم لا تكونون أقوياء في العمل إلاّ إذا كنتم أقوياء في العلم . ولا تكونون أقوياء في العلم إلا ّإذا انقطعتم له وبدأتم توقفون عليه الوقت كلّه وتتّبعون كلّ عامل إلاّ الداعيّ إلى الفساد.
اعتمدوا على المذاكرة،لأنّ المذاكرة لقاح العلوم ، فاشغلوا أوقاتكم حين تخرجون من الدّرس بالمذاكرة في ذلك الدّرس،إنّكم إن تفعلوا تتفتّح لكم أبواب العلم . لا تقنعوا بالكتاب المقرّر،و اقرأوا الكتب السّهلة المبسوطة في ذلك العلم .
لا تقطعوا من الفاضل من أوقاتكم في الأزقّة إلاّ بمقدار ما تستعدّون به النّشاط ، ولا الجلوس في المقهى إلاّ بمقدار ما تدفعون الملل والركود ، ولا في قراءة الجرائد إلاّ بمقدار ما تطّلعون به على أكبر الحوادث . ولا تعتمدوا على الحفظ بل يجب أن تحفظوا ما يقوّي مادتكم اللغويّة و ينمّي ثروتكم الفكريّة والقرآن يجب أن تتعاهدوه بالحفظ الجيّد وتربّوا ألسنتكم على الاستشهاد به في اللغة والقواعد وعلى الاستشهاد به في الدّين والأخلاق وعلى الاستشهاد به في الجدل .
محمد البشير الإبراهيمي
الأسئلة:
البناء الفكري: 6 ن
1- هات فكرة عامة للنّص.
2- بم يحسّن الطّالب مستواه العلميّ ؟ وفيم يجب أن يقضي وقته ؟
3- ابحث في النّص عن مرادفات الكلمات الآتية :
ترضى،الشارع،شرع.
البناء اللّغوي: 10 ن
1 - أعرب ما تحته خط في النّص .
2- استخرج من النّص :
أ - أسلوب الاستثناء ثم عين حالته و أركانه
ب – خبر لفعل الشروع .
ج – فعلا (يكون جواب شرط ).
البناء الفنّي : 4 ن
1 – استخرج من النص محسنا بديعيا ثم اذكر نوعه.
2 – عين عناصر هذه الخطبة بدقة عناصر الخطبة
سلم تنقيط فرض اللغة العربية
البناء الفكري: 6 ن
1 الفكرة العامة للنص:
تزويد الكاتب الشباب بمجموعة من النصائح ليكونوا أقوياء في حياتهم العلمية و العملية. 1
2 يحسن الطالب مستواه العلمي بالانقطاع للعلم و الاعتماد على المذاكرة. 1
يجب أن يقضي وقته في المذاكرة و قراءة الكتب و حفظ القرآن الكريم. 1
3 الشرح: 3 ن
ترضى: أن تقنعوا 1
الشارع: الأزقة 1
شرع:بدأتم 1
البناء اللغوي:10 ن
1 الإعراب:3
الداعيّ :مستثنى منصوب وجوبا و علامة نصبه الفتحة. 1
تفعلوا:فعل مضارع مجزوم بإن الشرطية و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة 1و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 1
2 استخرج من النص:7
أ - أسلوب الاستثناء :
وتتّبعون كلّ عامل إلاّ الداعيّ إلى الفساد 1
حالته:مثبت،تام 1
أركانه:المستثنى منه: كل،الأداة:إلا،المستثنى:الداعي.3
ب – خبر لفل الشروع:
توقفون عليه الوقت كلّه.1
ج – جواب الشرط: تتفتح.1
البناء الفنّي : 4 ن
1 – المحسن البديعي:علمية/عملية ،نوعه:جناس ناقص 1
2 – عناصر هذه الخطبة هي :
المرسل: محمد البشير الإبراهيمي 1
المرسل إليه:الشباب 1
الموضوع:مجموعة من النصائح 1
التصنيفات 3- فروض في اللغة العربية (س3م) مرسلة بواسطة الأستاذ خليفة فيالاثنين, يناير 17, 2011 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
ردود الأفعال:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
21 ديسمبر, 2010
الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
العام الدراسي:2008/2009
النص:
إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ***1644;ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-نجد الفرق شاسعا***1644;وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا***1644;لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم***1644;فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه،أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ***1644;بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب إلامزيداً من التخلف***1644;لأن البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التكديس***1644;أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك ***1644;فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
عن مالك بن نبي - (بتصرف)
الأسئلة:
البناء الفكري: (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص.
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : - شاسعا / نقلب أبصارنا.
4* هات أضداد المفردات الموالية من النص التقدم . فضيلة.
البناء اللغوي: (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي: - جملة شرطية وبين عنصرها.
- فعلا من أفعال المقاربة واذكر خبره .
- منسوبا إلى اسم أعجمي.
- أسلوبا استثنائيا و بين حالته.
3* متى يجوز نصب المستثنى،و متى يجب نصبه؟
البناء الفني: (04ن)
1* استخرج من النص تعبيرا مجازيا.
2* استخرج من النص أسلوبا استفهاميا ثم بين غرضه.
3* استخرج من النص طباقا و اذكر نوعه.
سلم تنقيط الفرض الثاني في اللغة العربية
الإجابة:
البناء الفكري: (6 ن)
1* العنوان المناسب للنص:التحضر الحقيقي 1
2* الفرق بيننا و بين غيرنا في مفهوم الحضارة هو أن غيرنا كاليابان درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم***1644;فلم يعد – الياباني- من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه،أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته . 2
3* شرح المفردات:- شاسعا:واسعا 1- نقلب أبصارنا:نلقي أبصارنا 1
4*ضد المفردة التالية: فضيلة: الرذيلة 1
البناء اللغوي : (10 ن)
1*الإعراب:
مزيدا:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة.1
التكديس:اسم صار مرفوع و علامة رفعه الضمة.1
2*استخرج من النص ما يلي:
- جملة شرطية:لو قارنا....نجد 0.5،أركانها:الأداة:لو،فعل شرط:قارنا،جواب الشرط:نجد. 1.5
- فعل الشروع:يوشك0.5،خبره: أن يسبقوا مستعمريهم 0.5.
- منسوبا إلى اسم أعجمي:ياباني 1
- الأسلوب الإنشائي: ولم نكسب إلا مزيداً من التخلف1 حالته:منفي ،ناقص. 1
3*يجوز نصب المستثنى إذا كان تاما و منفيا 1،و يجب نصبه إذا كان مثبتا و تاما.1
البناء الفني04 ن)
1* التعبير المجازي:فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار.1
2* أسلوب الاستفهام: فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها؟ 1الغرض منه التعجب. 1
3* الطباق:أخذنا،لم نأخذ0.5 طباق السلب.
ilina- عضو جديد
- عدد المساهمات : 20
نقاط : 82
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2014
العمر : 22
مواضيع مماثلة
» تحضير جميع نصوص اللغة العربية
» المقابلة.......... في اللغة العربية
» تحضير جميع دروس اللغة العربية
» الاختبار الأول في اللغة العربية
» اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
» المقابلة.......... في اللغة العربية
» تحضير جميع دروس اللغة العربية
» الاختبار الأول في اللغة العربية
» اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 30 أكتوبر 2023 - 8:16 من طرف SantiagoCameron
» Exploring the Wonderful Journey of FM Radio Exciting Sound Adventures!
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 - 3:41 من طرف EmmanuelRowan
» اختبارات الفصل الأول في مادة التكنولوجيا
الجمعة 19 مايو 2023 - 17:40 من طرف Dino hafa
» الصلاه و السلام على رسول الله
الجمعة 4 نوفمبر 2022 - 12:34 من طرف Admin
» اللهم امين
الجمعة 2 يوليو 2021 - 11:09 من طرف Admin
» اللهم صل على سيدنا محمد
الجمعة 21 مايو 2021 - 10:56 من طرف Admin
» اسماء الادوات المدرسية بالانجليزية مع الصور
الخميس 4 فبراير 2021 - 20:05 من طرف Admin
» اللهم صل على سيدنا محمد
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 15:27 من طرف Admin
» اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
الجمعة 13 سبتمبر 2019 - 11:33 من طرف Admin
» الشركة الدولية لمكافحة حشرات بجدة
الجمعة 25 مايو 2018 - 19:25 من طرف Admin